Logo


عن الكلية

تحتل جامعة الزعيم الأزهري مركزاً متميزاً في التعليم العالي والبحث العلمي ، ومصدر إشعاع ثقافي ووطني راسخ . ومن أجل تحقيق أهداف الجامعة في مجالات التدريس والتدريب و البحوث ’ تم إنشاء عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في أغسطس1998 . وترفيعها الي كلية الدراسات العليا في يونيو2008 .

الرؤية

- توفير وتلبية إحتياجات التأهيل والتخصص على مستوى الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه

ـ تخطيط وتطوير البرامج البحثية  في إطار خطط التعليم العامة والتنمية القومية .

ـ تأصيل المعرفة والثقافة السودانية والعربية والإفريقية في مناهج الدراسات العليا  .

الأهداف

تخطيط وتطوير برامج الجامعة للدراسات العليا في إطار خطط التعليم العامة والتنمية القومية .

ـ تنسيق الدراسات والبرامج البحثية وإبرام الإتفاقيات و التوأمة مع الجامعات داخل وخارج السودان .

ـ الإشراف على برامج التعليم فوق الجامعي بالكليات والمراكز التي تتبع للجامعة

ـ توفير وتلبية إحتياجات التأهيل والتخصص فوق الجامعي على مستوى الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه.

الرسالة

- بناء نظام جامعي يرتكز على الجودة والإتقان.

- تأهيل ورفع القدرات البشرية وتطوير البنيات الأساسية للجامعة لتحقيق مخرجات تساهم في بناء الدولة السودانية المستندة على المعرفة العلمية والتقانات الحديثة .

ـ تأهيل ورفع كفاءة الدارسين بالكلية  لتمليكهم القدرة على الإستجابة لمتطلبات تنمية المجتمع 

 

 

العمداء السابقون

    تعاقب على كلية الدراسات العليا عدد من العمداء في الفتره من 1998 وحتى الان وهم :

- بروفيسور ساتي محمد زين

- بروفيسور محجوب جعفر الحاج

- بروفيسور عبدالفتاح عبدالله طه

- دكتور عباس عثمان احمد

- بروفيسور بابكر عبد الله الشيخ

- بروفيسور حمزه احمد ابوقرون

- بروفيسور احمد عوض ابراهيم النور         

كلمة العميد

أُسست عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الزعيم الأزهري في اغسطس من العام  1998 تحت إشراف اول عميد لها البروفيسور ساتي محمد الزين  لتضم العديد من البرامج الانسانيه والتطبيقيه لنيل الدرجات العليا (الدبلوم العالي - الماجستير – الدكتوراة) عن طريق البحث و المقررات.  وقد تحولت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في العام 2008 لتصبح كلية الدراسات العليا، وتضم الكلية حاليا ما يفوق ال 7000 طالب وطالبة في مختلف التخصصات والمستويات.

 وترتكز رؤية كلية الدراسات العليا على  توفير وتلبية إحتياجات التأهيل والتخصص على مستوى الدبلوم العالـي والماجستير والدكتوراه و تخطيـط وتطوير البرامــج في إطـــار خطـط التعليــم العامـة والتنــمية القومــــــية وكذلك تأصيـل المعرفة والثقافة السـودانية والعربية والإفريقية في منـاهج الدراســات العليا والبحث العلمي. وقد آلت الكلية لتحقيق رسالة  بناء نظام جامعي يرتكز على الجودة والإتقان و  تأهيل العنصر البشري ورفع كفاءته وتمليكه القدرة على الإستجابة لمتطلبات تنمية المجتمع الي جانب تأهيل ورفع القدرات البشرية وتطوير البنيات الأساسية للجامعة لتحقيـق مخرجــات تساهم في بناء الدولة السودانية المستندة على المعرفة العلميـــــــة والتقنيات الحديثــة.                 

  ومنذ تأسيسها تعمل الكلية على تحقيق العديد من الأهداف مثل  تخطيط وتطوير برامـج الجـامعة للدراسات العليـا في إطار خطط التنميـة القوميـة والتعليم العالي وتنسيق الدراسات والبرامج البحثية وإبرام الإتفاقيات  داخل وخارج الســــودان مع الجامعات النظيرة والإشراف على برامج التعليم فوق الجامعي بالكليات والمراكز التي تتبع للجامعــة الي جانب الاهتمام بتوفير وتلبية إحتياجات التأهيل والتخصص فوق الجامعي على مستوى الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه. 

كذلك تسعى كلية الدراسات العليا سعيا حثيثا للإستفادة من التقانات الحديثة والعمل على التحول الي الحوسبة الكاملة للنهوض بالكلية كماً وكيفاً لمواكبة التطورات العالمية وضبط الجودة الأداء.

                                                    الدكتور / مصطفي يوسف  محمد                          

                                                                                     عميد الكلية